الرئيسية / مرأة و أسرة / تعاملي مع الوقاحة بلطف

تعاملي مع الوقاحة بلطف


تعلمنا منذ كنا أطفالاً عدم الرد على الوقاحة بوقاحة أكبر، ولكن من ناحية أخرى، فترك الشخص غير المهذب على راحته أمر مرفوض أيضًا. لحسن الحظ، هناك خيارات أخرى، نشر موقع psycologies مؤخرًا مجموعة نصائح بوصفها بدائل في مثل هذه الحالات، ستجعلك هذه الطرق اللطيفة، ولكن الحازمة، تواجهين الوقاحة من دون فقدان كرامتك:

يصفه علماء النفس بأنه خطأ الإسناد الأساسي، فإذا قمت بفعل فظ، كعدم إلقاء التحية، فذلك لأنني أواجه يومًا سيئًا، أما إن قام غيري بذلك، فهذا لأنه شخص بغيض. يجدر بنا أن نأخذ في الاعتبار أن كل شخص له أسبابه على الأرجح. هذا سيجعل الأمر أقل إزعاجًا؛ لأن سلوكه لن يبدو غير منطقي إلى هذا الحد.

 البحث عن سوء الفهم

يشذ بعض الأشخاص ذوي السلوك السيئ عن القواعد، فهم يعلمون أنه من الخطأ المضي في التدافع ضمن طابور، لكنهم يقومون بذلك على أي حال، لكن البعض الآخر قد يكون تربى على قواعد مختلفة، كما هو الحال في بعض الثقافات، فقد تشعر الزميلة التي تتجاهلك في الكافتيريا بالجلوس في مكان آخر أنها تحترم خصوصيتك، ولكنك تستائين من تصرفها، وإذا كنتِ تشكين في وجود سوء فهم، فحاولي توضيح تفضيلاتك، وذلك بدعوتها للانضمام إليك، على سبيل المثال.

التركيز على ما يمكنك التحكم فيه

كما لاحظ الفلاسفة القدماء القدامى، نجعل أنفسنا بائسين بمحاولة السيطرة على ما لا نستطيع، وفشلنا في السيطرة على ما نستطيع.
في مواجهة الوقاحة، يمكنك اختيار الحفاظ على كرامتك عن طريق تجاهلها، أو طلب تغيير السلوك، أو ترك الموقف. أما ما لا يمكنك اختياره فهو جعل الشخص الآخر أكثر عقلانية، أو القضاء على جميع الأشخاص البغيضين في حياتك. أَبْقِي التمييز واضحًا، ولن ترتفع مستويات التوتر لديكِ.

التعامل بلطف

إن محاربة الوقاحة بالمثل ستسبب التصعيد فقط، لكن الاستجابة بلطف ساحق تؤدي إلى تعطيل النمط، من دون تعرضك للتعدي.

هل استلمتِ بريدًا إلكترونيًّا غير متحضر؟ اشكري المرسل على رسالته، وأغلقي البريد الإلكتروني بتمني عطلة نهاية أسبوع رائعة له. من خلال تحديد مسار العمل هذا، فإنك تؤكدين سلطتك، بدلاً من الاستسلام له. لا يوجد شيء أكثر إرضاءً من وضع حد لشخص بذيء، بطريقة فاضلة للغاية حيث يعرف أنه غير قادر على الشجار.

سيدتي

شاهد أيضاً

للبنات.. كيف تعرفين أنه يحبك؟

قد يراود الشك بعض الفتيات في حقيقة المشاعر والاهتمام الذي يُبديه أشخاص محددين نحوهن، لذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *